دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات
(التعليمية)
الحضانات,المدارس
الابتدائي,المدارس لكافة الاعمار ,المعاهد المتخصصة,الكلياتمنوعة,الجامعات,مراكز
التدريب,مراكز الاستشارات,مراكز التعليم عن بعد,مراكز التعليم الالكتروني,مراكز
تعليم المعاقين,مراكز التعليم و التدريب المهني,معتهد الكمبيونر و
الانجليزية,مراكز تعليم اللغات,مراكز تعليم الايتيكيت,المراكز الفنية 
دراسات جدوى اقتصادية المقدمه للحصول
على تمويل
(جهات تمويل حكومية ,صناديق تمويل
,ممولين افراد,جهات تمويل شركات ,بنوك تمويلية منح الحصول على اراضي او ورش او
مصانع ,منع للحصول على خطوط انتاج,منح دولية)
دراسات بناء القرار الاستثماري
من مجلس ادارة الشركة
(توسعة نشاط
قائم ,اضافة نشاط جديد تطوير اسلوب العمل والاداء بالمنظمة ,اضافة خط انتاج جديد استهداف
اسواق عمل جديدةاستهداف اسواق عمل خارجية(تصدير واستيراد)اتخاذ قرار في دخول مشروع
جديد من عدمه ,لمقارنة الافكار والفرص الاستثمارية واختيار افضلها من حيث معدل
العائد الداخلي على  الاستثمار ,شراء حصص
اونسب في بعض الشركات القائمة
دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات
(التجارية)
(تجارة الملابس و
الادوات الرياضية,تجارة الجملة للسلع,تجارة الاعشابتجارة الادوات الخاصة بالعناية
بالبشرة,تجارة الذهب و المجوهرات,تجارة و استيراد المواد الصناعية,تجارة الملبوسات
و الاحذية,تجارة ادوات النظافة,تجارة المواد الغذائية,تجارة العطور و ادوات
التجميل,تجارة ادوات الزينة,تجارة السلع المعمرة,تجارة السيارات,تجارة البصريات,تجارة
الماكولات,و اللحوم و الدواجن,تجارة الادوات الطبية و الادوية,تجارة
المشروبات,تجارة مواد البناء,تجارة الادوات الكهربائية,تجارة الاثاث المنزلي و
المكتبي,تجارة الادوات المكتبية و الكتب,تجارة الالعاب الترفيهية,تجارة اجهزة
الكمبيوتر و الاتصالات,تجارة المواد الزراعية,تجارة المنتجات الحيوانية,تجارة قطع
الغيار)          
دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات
(الصحية )
المستشفيات,المستوصفات,عيادات
الاسنان,معامل التحاليل,شركات الادوية,شركات الادوية البيطرية,نادي صحي,نادي
دايت,مراكز تجميل,مجمع طبي,مجمع صيدليات,مراكز أشعة,مراكز علاج طبيعي,مراكز
الالعاب الرياضية 
دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات
(الخدمية )
(تأجير
السيارات,الاندية الرياضية الخاصة,المطاعم و البوفيهات,مراكز الترفيه,الاماكن
الدينية,الجمعيات الخيرية,وسائل النقل و المواصلات,خدمات الانترنت,خدمات البريد
السريع,خدمات التليفونات,خدمات الصيانة المنزلية,خدمات المطارات و الطائرات,خدمات
النقل البحري,خدمات صيانة السيارات,القنوات الفضائية,الانتاج التلفزيوني ,الصحف,
المجلات)
دراسات الجدوى
الاقتصادية للمشروعات
(الصناعية)
(انتاج الكبريت,تصنيع
الراديترات,اعادة تدوير النفايات,تصنيع المبيدات,تصنيع الاغطية,تصنيع اسلاك الجلي,انتاج
اسمدة اليوريا,تصنيع معدات ميادين الرماية,تصنيع قطع غيارالمعدات الصناعية و
الزراعية,تصنيع المنتجات البلاستيكية,تصنيع الورق المقوى,نصنيع الواح البوروبورلين,تصنيع
صناديق النقل و الحاويات,تصنيع الطاولات و الكراسي للحدائق,تصنيع طفايات
الحريق,تصنيع الكرتون المضلع و الواح الكرتون,تصنيع الاوراق,انتاج الصوف الصخري و
الزجاجي,انتاج المنتجات الخشبية,تصنيع بطاريات السيارات,تعبئة و تنقية المياه
الصحية,تصنيع الفيراكس,انتاج ثاني اكسيد السيليكون,انتاج السيلكا,انتاج ثاني اكسيد
الكربون,مصفاة بترول,انتاج المواد الزجاجية,انتاج تابترول و الغاز الطبيعي,تصنيع
السيارات و هياكل السيارات,تصنيع اطارات السيارات,انتاج الايثيلين,انتاج كربونات
الكالسيوم,انتاج كربونات الصوديوم,انتاج الكابلات الكهربائية,انتاج النحاس,انتاج
الادوات الكهربائية,انتاج السجاد و الموكيت,انتاج الملابس و الاقمشة,تصنيع
البويات,تصنيع الادوات  الكتابية و
القرطاسية ,تصنيع الاجهزة المعمرة,تصنيع غرف السونا,تصنيع الفايبر جلاس,انتاج
التكيفات,انتاج الجبس بورد,انتاج الافران الحديدية ,انتاج حديد التسليح,انتاج
الهياكل الحديدية,تصنيع الالمنيوم,تصنيع القصدير,انتاج الالواح الجبسية,انتاج
الجبس,تصنيع الاسمنت,انتاج الخرسانة الجاهزة,انتاج الكسارات,انتاج العوارض
الخرسانية,الصناعات التعدينية,صناعات المدليات و النياشين,صناعة المصاعد,صناعة
العدسات اللاصقة,انتاج المواسير الحديدية و البلاستيك,تصنيع ادوات و مواد
النظافة,انتاج و تصنيع المشروباتو العصائر و الالبان,انتاج الادوات الرياضية,انتاج
ادوات الزينة النسائية,انتاج المواد الحافظة,انتاج الادوات المنزلية)
دراسات المستهلكين:-
دراسة هيكل المستهلكين وشرائحهم ورغباتهم ومتطلباتها وأرائهم حول منتجات
وخدمات المنشأت
( أبحاث تسويق ميدانية )
دراسات أنواع المستهلك وتصنيفه والية التعامل مع فصائل المستهلكين ( علم
نفس المستهلك والدوافع الشرائية )
اليات التعامل مع المستهلك وسسناريو تخاطب رجال البيع والتسويق معه
دراسة إنشاء أقسام  ( call center )  وقسم ( tel sales )  وقسم ( pr ) 
دراسات
التسعير :-
دراسات تحديد القيم العادلة لسعر البيع
وفقا لمستويات الأسعار السائدة فى السوق ( بعد تحديد التكاليف ونسبة الربح
المناسبة للشركة ) لتحديد المزيج  التسعيرى
المناسب لطبيعه السلعة أو الخدمة 
الأبحاث التسويقية ونماذج إستقصاء أراء
السوق حول سعر المنتج ومناسبته للمستهلك ودراسة أسعار المنافسين وتحليلها 
دراسة انظمة الخصومات ونسب للمستهلك
التخفيضات ومواسمها ومستويات الأسعار للموردين والمستهلك النهائي
دراسات أليات الدفع وأنظمة البيع الأجل
والتقسيط ومدي ملائمتها للمستهلك وتوافقها مع السوق 
دراسة المؤثرات الخارجية وبيئة العمل
الخارجية على المستوى العام للأسعار فى المستقبل
دراسات
المنتجات :-
تحديد
الحاجات الحقيقة للمستهلك النهائى من المنتج او الخدمه الخاصه بالمنشاه ودراسة
القدرة على تنميتها لدى المستهلك 
تحديد
المواصفات الفنية للمنتج من حيث ( الشكل , التعبئة و التغليف , الجوده , التصميم ,
الحجم , الوزن ,  طريقة الاستخدام , المواد
الأولية ) 
دراسات
التطوير لشكل المنتج من خلال الابحاث التسويقية 
دراسات
الجوده الممتعلقه بالمنتجات من حيث ( جودة المنتج , جودة الاستخدام , العمر
الافتراضي , صلابة المنتج , فوائد المنتج ) 
دراسة
منتجات المنافسين من حيث نقاط القوة والضعف وتحديد  الفرص والتهددات المتاحه بالسوق واليات التغلب
عليها 
دراسات
السوق من حيث ( تحديد حجم الطلب المتاح بالسوق على المنتجات والخدمات الخاصة
بالمنشاه ) وقياس الطلب التاريخي و المستقبلى 
دراسات السوق
من حيث ( تحديد حجم العرض المتاح بالسوق على المنتجات والخدمات الخاصه بالمنشاه )
من دراسات الاستيراد والمنافسين 
دراسات
السوق من حيث تحديد ( حجم الفجوة التسويقية المتاح بالسوق على المنتجات والخدمات
الخاصه بالمنشاه ) من بيانات الطلب والعرض المتاح بالسوق  
دراسات
السوق من حيث ( تحديد حصة المنشاه من الفجوة التسويقية  المتاح بالسوق على المنتجات والخدمات الخاصه
بالمنشاه ) من خلال المزيج التسويقي ليتم تحديد حجم الايرادات المتوقعه 
دراسة
البدائل ( المنتجات البديلة والمكمله ) واليات طرحها بالاسواق وتاثيرها على سوق
المنتج الاصيل 
دراسات اقتصادية قانونية
(لتأسيس وتحويل وتصفية الشركات)
(تأسيس الشركات ذات مسؤولية
محدودة ومساهمة التحول من شركات اشخاص(شركة توصية بسيطةاو تضامن)الى شركة مساهة او
شركة توصية او شركة ذات مسؤولية محدودة,تحويل الشركات الى مساهمة عامة (اكتتاب),دمج
او فصل الشركات ,تعديل رأس المال للشركة ,ادخال وانفصال شركاء,تصفية
الشركات,استخراج التراخيص النظامية أو المهنية (تجارية,صناعية,زراعية,عقارية)
دراسات
المواقع :-ودراسة الفرص الاستثمارية البديلة للموقع
دراسة الاماكن المناسبة لانشاء المشروع المقترح ( الادارة , التصنيع ,
التسويق , قنوات التوزيع  ) للمنتجات
والخدمات 
دراسة وتحديد خطط الانتشار للمشروعات القائمه 
دراسات الجدوى التسويقية المتعلقه باقامة افرع جديدة من حيث ( تكاليف
وايرادات الافرع ومدى جدوى اقامتها 
الدراسات الفنية لانشاء افرع والتى تحدد المواصفات الفنية لإقامة الفرع من
حيث ( تكاليف انشاء واقامة الموقع والديكورات والمعدات والالات والادوات اللازمة
للعمل والعماله والمواد الخام )
دراسة موقع المنافسين واختيار الموقع الأنسب للمنشاه بالداخل والخارج 
الدراسات العقارية والديمجرافية لإقامة المشروعات 
التغلب على المشاكل البيعية ( طول قنوات التسويق والبيع , مدى توافر
المخزون , قصر العملية البيعية بالأفرع ) 
دراسة اليات الربط بين أفرع المنشأه المختلفة وسرعة تأدية الخدمات وتقديم
المنتجات ومدى توافرها للعملاء 
عمل انظمة لرقابة على رصيد المخزون وتحديد حد اعادة الطلب دراسات واليات
مراكز الصيانة وخدمات ما بعد البيع ومتابعة العملاء 
الدراسات اللوجستية المتعلقة بحركة النقل للمنتجات من المصدر والى المستهلك
دراسة الأسواق العالمية وامكانية فتح أسواق خارجية وايجاد وكلاء وكذا
التصدير الخارجي 
( المزايا , العقبات ,
الاجراءات , الفرص البديلة )
تقديم التقارير والنشرات والاخبار
الاقتصادية
تقديم النشرات والتقارير
والاخبار الاقتصادية المنوعه
اقامة الدورات التدريبيه بكافة
المجالات الاقتصادية
Economic,legal studies(for founding, transferring and
liquidating of companies)
(Establishing  of limited
liability companies)establishment  of
limited, contributed liability companies , companies shift from people(simple recommendation
and solidarity company) to contribute company or company’s recommendation
limited liability company, companies 
converted into public contribution (subscription) Integrating or
spatting of companies, amendment  capital
of company, inputting or separating partners , liquidation of companies ,
extracting of professional , regular licenses (commercial , industrial ,
agricultural , real estate)         
Training and provide reports and news and releases economic
Provide releases and economic reports and news features
The establishment of training courses in all economic areas
Feasibility studies for construction of investment decision of
general manager
(Expansion of existing activity, as well as new activity development
mode of work, performance of organizing ,adding a new product
line ,targeting new labor markets large ting overseas
markets(export and import),
make a decision to enter a new project or not, to
compare ideas and investment opportunities, selecting the best in terms of
internal rate of return on investment and buying shares to some existing
companies)
      Feasibility studies
according to purpose of study:
Feasibility studies submitted for funding
(governmental financing bodies, financing funds ,financiers,
companies finance bodies, financing banks, granting access 
to Landor factories ,workshops and granting access to production lines,
international granting     
Projects of Economic feasibility studies(business)
(sports clothing trade,wholesale trade,retail trade of
goods,herbal trade,tools for skin care,jewelry and gold trade,trade,import and
export of industrialtrade,clothing,footwear trade,cleaning tools,materials trade,meat,poultry
trade,medicaldevices,drugs trade,beverage trade,building
materials,electricmachinery dealers trade,trade in domestic and office furniture,office
equipment,books,games entertainment trade,computer trade,communications,agriculture
trade,Trade in animal products,trade in sports equipment and spare parts trade)
Projects of Economic feasibility studies(health)
(Hospitals,clinics,dental clinics,laboratory of
analysis,pharmaceutical 
companies,veterinary medicine companies,healthy club,diet club,beauty
centers,medical complex,pharmacies complex,post-rays,physical therapy centers and
sports centers)
Projects of Economic 
feasibility studies (service)
car rental,private sports clubs,restaurants,Café,centers of Entertainment,religious
places charities,means of transportation,internet services,Express mail
services,phoneservices,home maintenance services,airport,aircraft
services,maritime transport services and 
maintenance of motor vehicles
      Projects of Economic 
feasibility studies(educational)
Kindergartens,primary schools,schools for all ages, speclialized
institutes, varieties colleges, universities, training centers, center of
consultation  , distance
educationcenters,electronic education centers with disabilities,education
centers,vocational training computers,English language,learning
centers,education centers etiquette 
and technical centers)
      projects of Economic feasibility studies(industrial)
(Producing of sulfur,manufacturing of ridhatirat,recycling  waste,pesticides,blankets,manufacture of
wire,producing of Urea fertilizer,equipment shooting ranges, spare parts for
agricultural and industrial  equipment
Manufacture of plastic products, cardboard, Al burbling
plates ,boxes and containers  transport,
manufacture of tables and chairs for gardens, manufacture ofcorrugated cardboard,
Plates of CARDBORD, manufacture of paper,production of
rock wool and glass products, wooden products, cars batteries,mobilizing and
purification of healthy water processing-alvear,producing of silicon dioxide,
producing  of silica ,Carbone
dioxide ,oil refinery,producing of glass,oil and natural gas,car,car
bodies,manufacture of tires,producing of ethylene,calcium carbonate,sodium
carbonate,producing of electrical cables,copper,electric machinery,carpets and
moquette,producing of clothing,textiles,manufacture of paints,manufacture of
stationery writinginstruments,andequipment manufauturing durables,manufacturing
of sauna rooms,weapon joint venture,,producing of sdjustments,gypsum board,iron
furnaces,iron steelstructures,manufacture of aluminum,tin-manufacturing,Gypsum
panels,producing of gypsum, manufacturing of cement,
      Studies of  sites: -
• Study of appropriate places for  establishment of  proposed project (management, manufacturing, marketing and, distribution channels) for products and services
• Study to
determine deployment plans
for existing projects
• marketing feasibility
studies on establishment of new
branches in terms of ( costs , revenues and
 establishing feasibility
• Technical studies for  establishment branches, that set  technical specifications for the establishment section  in terms of ( cost of  establishment administration  of  site, decorations,
equipment and machinery necessary
tools for  work  labor,and raw materials)
• Study of  competitors sites and
select the most appropriate location of the business whether at home
or  abroad
• Real estate and Demographic Studies for  projects
• problems of sales can 
overcome on it the length,of sales and
marketing channels  the availability of
inventory,  and sales process  across all Palace)
*study of mechanisms that link between the different branches of
establishing and the speeding the
delivery of services  providing products
and availability for customers
• work systems to
control inventory and determine extent of  demand 
• studies and mechanisms of maintenance centers   post
-sales service and customer follow up
• logistics studies  that concern with movement of  transport for  products
from  source  of  consumer
• Study of  global markets and possibility
of opening foreign markets or  finding  agents, as well
as external export (benefits, obstacles, procedures, alternative
opportunities)
      Products studies  :-
Identifying  the real needs  of final consumer product or service that
concerns with facility and ability to study the development  of 
consumer 
Determining technical specifications of
the product in terms of ( figure , packing , packaging , quality , design ,
size , weight , method of use and raw materials 
Development studies of form of product
through marketing research 
Quality studies on products in terms of
( quality of products , quality of use , virtual life , solid product  and benefits of the product ) 
Study of competing products in terms of
points of strengths and weaknesses , identify opportunities and available
threatening on market and mechanisms which help to overcome them 
Market studies in terms of ( available
determine the size of the market demand for products and services for the
facility ) for measuring the historical , future demand 
Market studies in terms of ( available
determining the size of market on supply products and services for the facility
) of studies of import and competitors 
Market studies in terms of ( determining
the size of available gap marketing on the market products and services for the
facility of available data supply and demand in market 
Market studies in terms of ( determining
share of  facility from available
marketing gap on the market products and services for the facility through the
marketing mix to determin the size of expected income 
Study of aiternatives ( complementary and alternative products )
mechanisms that offer in the market and their impact on genuine product market 
      Pricing Studies:-
* these studies Determing  fair values
to  sale price studies 
*in accordance  with 
levels of  prevailing price in the
market (after determining the costs and 
appropriate  profit of the
company) to determine the appropriate mix of pricing of nature in commodity
or  service
*Marketing researches and survey  models
use in the market price of  product  and its relevance to  consumer and 
study analysis of price  competitors 
*study deductibles , regulations , season rates cuts and price levels to
suppliers and final consumer 
*payment mechanisms
studies ,  systems sales , installment
credit , suitability for the consumer and compatibility with the market 
*study of external influences and
external influences and external environment on overall level of prices in the
future
      Consumers Studie:-
* they examine structure of consumer  segments , their wishes , requirements , their opinions about products and services facilities (marketing research field)
* types of Studies to  consumers   and
mechanism that deal with groups of consumers (psychology of consumer  and its purchasing motivations)
* Mechanisms that  deal with consumer communication  Scenario  salesMen and
marketing
with him
*study
for establishing of departments call centr section tel sales and section pr 
 


 
 
